انطلاق التشغيل التجريبي لمحطة تحلية المياه بحزوة من ولاية توزر

في إطار تحسين ظروف عيش المواطن التونسي، تم وضع برنامج وطني لتحسين نوعية مياه الشرب ببعض المدن، ويهدف البرنامج إلى تخفيض درجة الملوحة بها إلى حدود 1.5 غ/ل عبر تصور المشاريع اللازمة وذلك بالإعتماد إما على جلب المياه ذات النوعية الجيدة إذا كانت متوفرة أو على تحلية المياه الجوفية المالحة. حيث تمت برمجة إنجاز 10 محطات تحلية للمياه الجوفية المالحة في مرحلة أولى بكل من مناطق مطماطة ومارث بولاية قابس وبلخير ومنزل الحبيب بولاية قفصة وبني خداش بولاية مدنين وتوزر ونفطة وحزوة بولاية توزر وقبلي ودوز وسوق الأحد بولاية قبلي.

 ويقدر عدد المنتفعين بالمرحلة الأولى بحوالي400 ألف ساكن . في ما تقدر كلفة مشروع المرحلة الأولى بحوالي 62 مليون دينار.وقد تم إلى حد الآن إنجاز وإستغلال 9 محطات وهي: مطماطة، مارث، بلخير ومنزل الحبيب، قبلي، دوز وسوق الأحد.مع العلم أنه خلال السنة الحالية، تم تشغيل محطتي توزر ونفطة ومنذ بداية شهر جوان 2017 انطلق التشغيل التجريبي لمحطة حزوة التي تبلغ طاقة إنتاجها 800 م3/يوم بكلفة جملية تقدر بـ 3495 ألف دينار. وستمكن هذه المحطة من توزيع مياه الشرب بدرجة ملوحة لا تتجاوز 1.5 غ/ل لفائدة 4600 ساكن.

كما سيتم في إطار المرحلة الثانية من المشروع (2017-2022) إنجاز 6 محطات تحلية بسعة جملية تبلغ 31000 م3/اليوم موزعة على ولايات سيدي بوزيد وقفصة وتوزر وقبلي ومدنين ويقدر عدد المنتفعين بالمرحلة الثانية بحوالي 500 ألف ساكن، وبكلفة جملية تقدر بـ 170 مليون دينار.

المصدر: موقع وزرة الفلاحة

المقالات ذات الصلة

X