مشروع “حليبنا” في الوطن القبلي شراكة فاعلة و تجربة نموذجية

تم بعث مشروع “حليبنا” بالوطن القبلي بدعم و شراكة من طرف مؤسسة “دليس دانون” بسليمان وذلك عبر مركز لتجميع الحليب الطازج بمنزل تميم لصاحبته حنان المعاوي و شركة “تيسير” للقروض الصغرى و فرعها الجهوي ببني خلاد. و يشمل  مشروع ” حليبنا ” منطقة الوطن القبلي. و أنجزت مكوناته بتدخل من مركز تجميع الحليب بمنزل تميم وهو منفتح  حاليا على جزء من مربي البقر الحلوب في معتمديات منزل تميم و الميدة و قربة و منزل بوزلفة . و يهدف هذا المشروع إلى تأطير و إرشاد الفلاحين المربين عن طريق 3 مهندسين فلاحيين  يمثلون الأطراف المشاركة في بعث مشروع “حليبنا” و ذلك من خلال إنجاز 55 يوما إعلاميا في مناطق الإنتاج في هذه المعتمديات حضرها 300 فلاح مربي تلقوا تكوينا في عديد الجوانب على غرار تغذية الأبقار و الإيواء و إنتاج الحليب و التركيز على الجودة و تعديل آلات الحلب وتحسين إنتاجية البقرة الحلوب.

و قد عمل المهندسون على إرشاد المربين الى  كيفية إنجاز زراعة الأعلاف الخضراء  على مساحة 300 هكتار من فول و فصة و  برسم و منجور و قطانية و هي اعلاف تساهم في دعم جودة الحليب اضافة الى توفير  الماء النظيف بصفة دائمة للأبقار و ذلك عبر تركيز  مشارب آلية و وضع أوعية بلاستيكية و بناء أحواض و عزل العجول عن أمهاتها و إرضاعها بالرضاعات و تلقيح الأراخي في عمر 18 شهرا و عندما يبلغ وزنها 480 كلغ وتحسين مداخيل المربين .

و حرصا على  احكام توظيف الإرشاد الفلاحي و دعم التأطير امكن لهذا المشروع إيجاد مصدر جيد للأعلاف الخضراء ومساعدة المربين على الضغط  على كلفة الإنتاج و تجنب الأخطاء الفنية في تربية البقر الحلوب ، حيث مكن هذا الجهد من تحسين  الإنتاجية و بالتالي  المداخل .و إضافة الى هذه الأهداف يرنو مشروع “حليبنا” إلى تحسين منظومة تجميع الحليب الطازج بمركز منزل تميم و ضمان ديمومتها و تحسين المردودية الإنتاجية و الإقتصادية للمربين .

ونظرا  لأهمية التمويل قامت شركة “تيسير” بتقديم قروض صغرى لضمان أوفر حظوظ النجاح لنشاط تجميع الحليب بمركز منزل تميم ، و ذك بتمويل 45 فلاحا مربيا بقروض بلغت 65.000 دينار إلى جانب تمكين 35 فلاحا مربيا من قروض متوسطة المدى بثلاث سنوات لشراء 61 أرخى مؤصلة بدون رهنيات او  و تمويل ذاتي.

و تعتبر الشراكة عنصرا هاما  في مجال إنتاج الحليب الطازج  وبالتالي يمكن تعميمها و توسيع قاعدتها. و كان إقبال الفلاحين كبيرا حيث انخرطوا بكثافة  في مشروع “حليبنا” الذي ساهم في تقريب  الخدمات اليهم.  من ذلك تم تركيز خزانات مبردة بالضيعات فتحسنت جودة الحليب الطازج. وقد  أثنى الخبراء الأجانب الذين تجمعهم علاقات  شراكة و تعاون مع شركة “دليس دانون” على هذا  المشروع حيث عاينوا  مكوناته و مدى تفتحه على المربين  واكدوا  جدوى هذا المشروع  في ضمان التأطير الإجتماعي  و الإقتصادي الناجع للمربين .

 

                                                                                                       المنصف الدايخ

المقالات ذات الصلة

X