اهالي قرية البيبان: يهددون بالهجرة الجماعية نتيجة تفاقم الصيد العشوائي بالبحيرة

تبعا لتفاقم ظاهرة الصيد العشوائي وعدم تطبيق القانون ببحيرة البيبان  بعمادة الجدارية بجرجيس، طالب احمد الصهباني رئيس الاتحاد المحلي بجرجيس بضرورة التدخل العاجل لسلطات المعنية لإيجاد الحلول العاجلة والفاعلة لإنقاذ هذه الثروة الوطنية و فرض تطبيق القانون. وأوضح الصهباني ان الصيد العشوائي المتمثل في المراكب البلاستكية و المحركات و الشباك الغير القانونية و الصيد في الليل بالأضواء و استعمال المراكب التي لا تحمل الرخص والصيد بدون رخصة القانونية، قد انهك البحيرة وأصبح يهدد الثروة السمكية.

كما دعا الصهباني الى ضرورة عقد جلسة عمل عاجلة مع  وزير الفلاحة سمير بالطيب للوقوف على هذه المشاغل والبحث عن الحلول اللازمة.

من جانب اخر استعرض رئيس الاتحاد المحلي بجرجيس اهم المشاكل و المطالب التي يدعون لها،وتتمثل في تكوين مجمع لحماية هذه البحيرة ويكون المخاطب الوحيد وفرض تطبيق القانون من طرف الادارة و الامن وتطبيق ما جاء في كراس الشروط للبحيرة .ايضا مراجعة جميع الرخص القانونية  وتطبيق الراحة البيولوجية للبحيرة و النظر في امكانية تعويض البحارة من صندوق الراحة البيولوجية .وكذلك دعا الى الحفاظ على خصوصيات المنطقة البيئية و الطبعية و التشجيع على السياحة الايكولوجية والبحث على حل مشكل التوابع البرية للبحيرة.

وأضاف محدثنا ان اهالي قرية البيبان هددوا بالتصعيد في احتجاجهم والهجرة الجماعية من القرية في صورة عدم الاستجابة لمطالبهم ووضع حد لاستنزاف الثروة السمكية التي تمثل مورد رزقهم الوحيد.

المقالات ذات الصلة

X